دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-06-24

الجمعية الفلكية الأردنية: علماء الفلك يتوقعون انفجارا نجميا قريبا

الراي نيوز - 
قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي، الأحد، إن علماء الفلك يتوقعون انفجارا نجميا قريبا "قد يحدث في العام الحالي أو في 2025" استنادا إلى دراسات بحثية محكمة عدة.

وهذا الانفجار، بحسب بيان للجمعية، سيحدث لنجم "تي الإكليل الشمالي" أو النجم المتألق أو المحترق، وهو نجم "لا يرى بالعين المجردة لكن في فترات انفجاره يشاهد في السماء لمدة أسابيع على قدر ظاهري يشابه القدر الظاهري للنجم القطبي أو نجم الشمال".

وأشارت إلى أن هذا الانفجار "نادر" ويحظى باهتمام عالمي، لافتة إلى موعد الانفجار في شهر أيلول/سبتمبر 2024 أو في 2025 وهو "ليس مؤكد بالضبط لأن المستعرات مكررة الانفجار لها طبيعة معقدة ويوجد صعوبة بالتنبؤ بانفجاراتها".

وشرحت الجمعية في بيانها، أن "النظام النجمي الثنائي المكون من نجم عملاق وقزم أبيض المعرف باسم ‘تي الإكليل الشمالي T CrB‘ يقع في كوكبة الإكليل الشمالي، ويبتعد عن الأرض 2500 سنة ضوئية، وهو من المستعرات المشهورة، وأول مستعر تم رصده باستخدام طرائق التحليل الطيفي، ويشتهر بانفجاراته الدراماتيكية والنادرة".

وأوضحت أن "هذا الثنائي النجمي له أهمية في علم الفلك وخاصة النجوم المتغيرة كنجم مكرر الانفجار أو نجم متغير أو متجدد، لأنه شهد انفجارات نجمية متعددة ومن أكثر الانفجارات شهرة في عامي 1866 و1946 ومهم لدراسة التغير على المدى الطويل وخاصة في تطور الأنظمة الثنائية التي تحتوي على قزم أبيض وعملاق أحمر، فيساهم في فهم تطور النجوم والتفاعلات الثنائية، ويصنف ضمن المستعرات الكلاسيكية وهذه النوعية تختلف عن المستعرات العظمى".

وسبب هذه الانفجارات، وفق الجمعية، "تراكم المادة من العملاق الأحمر على القزم الأبيض، عندما تتراكم كمية كافية من المادة على القزم الابيض، يحدث انفجار حراري نووي، مما يؤدي إلى زيادة دراماتيكية في قدره الظاهري من 10 إلى 2 تقريبا".

 

عدد المشاهدات : ( 286 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .